أبرز الأخبارعالمي

بالفيديو : ظهور نادر لماهر الأسد بعد صدور مذكرة اعتقال فرنسية بحقه

ظهر شقيق الرئيس السوري ماهر الأسد في حدث يعدّ نادراً، مع مجموعة من الضباط في جولة على قطعات عسكرية، وفق مقطع فيديو بثّه ناشطون على مواقع التواصل الإجتماعي مرفق بتعليق “المعلم”، اللقب الذي يطلقه عليه عناصره من العسكريين التابعة للفرقة الرابعة.

ولا يوضح الفيديو المنتشر مكان الجولة التفقدية ولا متى حصلت. وبحسب مصادر متابعة في دمشق، فإن هذا الظهور للواء ماهر الأسد هو الثاني له بعد ظهوره بلقطات سريعة أثناء تدريبات عسكرية مشتركة روسية ـ سورية، في تشرين الأول 2022، وكان يجلس إلى جانب الضباط الروس وقد بدا عليه “عدم الارتياح” حينها.

ويعد هذا الظهور، الثالث بعد صورة فوتوغرافية جمعت عائلته مع عائلة شقيقه الرئيس بشار الأسد وعمهما رفعت الأسد في نيسان الماضي في أعقاب عودته من فرنسا.

وأضافت المصادر أن ماهر الأسد الذي يعد الرجل الثاني في سوريا، أُحيط بكثير من الغموض، منذ تخرجه في الكلية الحربية، وأنه يتمتع بشعبية ونفوذ كبيرين في أوساط الموالين للحكم، بوصفه قائد “الفرقة الرابعة” أشرس قوة عسكرية في سوريا. كما ثارت حوله الشائعات، واتهمته المعارضة بارتكاب العديد من المجازر بحق المناهضين.

وخلال سنوات الحرب السورية، أُشيع خبر عن إصابته إصابة بالغة في انفجار خلية الأزمة صيف عام 2012، الذي قُتل فيه عدد من كبار القادة الأمنيين، أبرزهم آصف شوكت صهر الرئيس، ووزير الدفاع حسن تركماني، ورئيس مكتب الأمن القومي هشام اختيار.

ورأت المصادر في ظهور اللواء ماهر الأسد “رسالة واضحة لتأكيد وجوده بوصفه قوة ضاربة، بعد تقارير إعلامية عن تراجع نفوذه وتقدم نفوذ عقيلة الرئيس عبر مكتبها السري”.

ورأى متابعون في ظهور ماهر الأسد رسالة طمأنة للحاضنة الشعبية وردع للغاضبين منهم، على الصعيد المحلي. أما على الصعيد الخارجي فإن ظهور ماهر الأسد يعد الأول له بعد صدور مذكرة اعتقال فرنسية بحقه وحق اثنين من معاونيه وشقيقه الرئيس بشار الأسد في 15 تشرين الثاني الماضي، بتهمة تنفيذ هجمات بالأسلحة الكيماوية على مدينة دوما في الغوطة الشرقية، عام 2013.

يشار إلى أن ماهر الأسد (56 عاماً) درس الهندسة الميكانيكية في جامعة دمشق، وبعد تخرجه التحق بالكلية الحربية، وتدرج في الرتب العسكرية بسرعة، فقد تولى منصب قائد اللواء 42 دبابات في الفرقة الرابعة، ورُقي في تموز 2017 إلى رتبة لواء. وفي شهر نيسان 2018 عُين قائداً للفرقة الرابعة دبابات في الجيش السوري. وتعد هذه الفرقة وريثة “سرايا الدفاع” التي شكلها عمه، شقيق الرئيس الراحل حافظ الأسد، وكان لها الدور الأبرز في مواجهة أحداث حماة عام 1982.

وتم إدراج اللواء ماهر الأسد في قوائم العقوبات البريطانية والأوروبية والكندية والأميركية؛ حيث تتهم الفرقة الرابعة في المراحل الأولى بارتكاب جرائم ضد المدنيين في قمع الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت عام 2011 في درعا وحمص وحماة ودمشق وريف دمشق ودير الزور.

نقلاً عن المرصدأونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى